Senin, 23 Maret 2009

' فتوي ' شيخ الإسلام ابن تيمية في " عمل المولد النبوي الشريف "

بسم الله الرحمن الرحيم . قال شيخ الإسلام أحمد بن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" ص ٢٩٧-٢٩٧ ، مطبعة السنة المحمدية القاهرة ، الطبعة الثانية ١٣٦٩ : ... وللنبي صلي الله عليه وسلم خطب وعهود ووقائع في أيام متعددة مثل يوم بدر وحنين والخندق وفتح مكة ووقت هجرته ودخوله المدينة وخطب له متعددة يذكر فيها قواعد الدين ثم لم يوجب ذلك أن يتخذ مثال تلك الأيام أعيادا وإنما يفعل ذلك مثل النصاري الذين يتخذون أمثال حوادث عيسي عليه السلام أعيادا أو اليهود ، وإنما العيد شريعة ، فما شرعه الله اتبع وإلا لم يحدث في الدين ما ليس منه ، وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهة للنصاري في ميلاد عيسي عليه السلام وإما محبة للنبي صلي الله عليه وسلم وتعظيما له والله يثيبهم علي هذه المحبة والإجتهاد لا علي البدع من اتخاذ مولد النبي صلي الله عليه وسلم عيدا مع اختلاف الناس في مولده ، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا فإنهم كانوا أشد محبة منا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلي الله عليه وسلم وتعظيما له منا ... وأكثر هؤلاء الذين تجدونهم حرصا علي أمثال هذه البدع مع ما لهم فيها من حسن القصد والاجتهاد الذي يرجي لهم به المثوبة تجدونهم فاترين في أمر الرسول صلي الله عليه وسلم عما أمروا بالنشاط فيه ، وإنما هم بمنزلة ... من يزخرف المسجد ولا يصلي فيه أو يصلي فيه قليلا ... وكثير من المنكرين لبدع العبادات تجدهم مقصرين في فعل السنن من ذلك أو الأمر به ، ولعل حال كثير منهم أسوأ من حال من يأتي بتلك العادات المشتملة علي نوع من الكراهة ... فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلي الله عليه وسلم كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المستقبح ... انتهي . والله أعلم بالصواب Posted on monday rabi3ul awwal 27th 1430 by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA (EMAIL cintarosululloh@gmail.com MOBILE CONTACT 085642659711: www.islamww.com/booksww/books_list.php & www.yasoob.com/fa/lists/alpha.php(

فتوي الحافظ ابن حجر العسقلاني في " عمل المولد النبوي الشريف"

بسم الله الرحمن الرحيم . قال العلامة السيوطي في رسالته " حسن المقصد في عمل المولد " و " الحاوي للفتاوي " (١/١٩٦) : وقد سئل حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر العسقلاني عن عمل المولد فأجاب بما نصه : " أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ، ولكنها مع ذلك قد اشتملت علي محاسن وضدها ; فمن تحري في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا " . قال : " وقد ظهر لي تخريجها علي أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجي موسي ونحن نصومه شكرا فقال : " نحن أولي بموسي منكم " فصامه رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وأمر بصيامه .( صحيح البخاري ١/٣٤١ ، صحيح مسلم ١/٤٥٩) ، فيستفاد منه فعل الشكر لله علي ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة ، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة . والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة ، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم ، وعلي هذا فينبغي أن يتحري اليوم بعينه حتي يطابق قصة موسي عليه السلام في يوم عاشوراء ، ومن لم يلاحظ ذلك لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر ، بل توسع قوم فنقلوه إلي يوم من السنة وفيه ما فيه ، هذا ما يتعلق بأصل عمله ، وأما ما يعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه علي ما يفهم الشكر لله تعالي من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيئ من المدائح النبوية والزهدية المحركة القلوب إلي فعل الخير والعمل للآخرة . وأما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال ماكان ذلك مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه ، وما كان حراما أو مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الإولي . انتنهي . والله أعلم . Posted on monday rabi3ul awwal 26th 1430 by abdullah afif rt 13 rw VII kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

Jumat, 20 Maret 2009

KEUTAMAAN MOCO MAULID NABI { I }

BISMILLAAHIRROHMAANIRROHIIM. Alhaafidz Imam Suyuthi ngendiko ingdalem Kitab " AL WASAA-IL FII SYARHISY SYAMAA-IL " ingkang surasane : Ora ono utawi omah utowo masjid utowo tempat tinggal/perkemahan iku diwaca-ake MAULID NABI MUHAMMAD صلي الله عليه وآله وسلم indalem iku panggonan, anging ngepung sopo poro agung Malaikat kelawan ahline mengkono panggonan, lan nyumrambahi sopo Gusti Alloh Ta'ala kanthi rohmat, lan poro Malaikat ingkang kakepung cahyo , yakni جبريل ، ميكائيل ، إسرافيل ، قربائيل ، عينائيل lan poro agung Malaikat ingkang podo baris , lan ingkang podo ngepung lan Malaikat كروبيين , kabeh mau podo nyuwunake ngapuro kanggone wong-wong ingkang dadi sebab anane moco MAULID MUHAMMAD صلي الله عليه وآله وسلم . Imam Suyuthi ngendiko maneh : Ora ono utawi wong Islam, iku diwaca-ake MAULID NABI MUHAMMAD صلي الله عليه وآله وسلم anging Gusti Alloh bakal ngilangi saking ahline omah iku , opo paceklik , wabah , kobongan , ponco boyo , bilahi , malapetaka , dendam , hasud , عين السوء kemalingan. Naliko wong mau mati , mongko Gusti Alloh bakal nggampangake anggone jawab M alaikat Munkar lan Nakir , lan wong mau bakal katempatake ingdalem palungguhan ingkang temen , ingdalem ngarsane Dzat ingkang ngratoni , ingkang moho Kuat / lan kuoso . ( sumber: kitab I'ANAH juz III halaman 365 . Mugo-mugo manfat في الدين والدنيا والآخرة ، آمين . ، posted by: abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

KEUTAMAAN MOCO MAULID NABI { II }

Sayyid Abu Bakar bin Muhammad Syatho ono ing Kitab " I'ANATUTH THOLIBIN " juz III halaman 365 nyritaake mengkene : " Kacarito, ono ing zamane Amiril Mukminin Harun ar Rosyid ono sawijing pemuda indalem kutho Bashroh. Pemuda mau tingkah polahe ngliwati wates, sehinggo wong negoro kono podo nganggep remeh marang pemuda mau jalaran tingkah lakune ingkang ora apik. Ananging pemuda mau setiap masuk wulan Robi'ul Awwal, dewe-ke ngumbah pakeyane, tumuli nganggo wewangen lan pakeyan ingkang indah , lan agawe lan ngundang WALIMAHAN, dewe-ke njaluk di waca-ake MAULID NABI MUHAMMAD صلي الله عليه وآله وسلم , lelakon ingkang koyo mengkene tansah dilakoni dening pemuda mau ingdalem mongso ingkang suwe. Kacarito, naliko si pemuda mau wafat , penduduk negoro kono podo krungu HATIF ( suworo tanpo rupo ) " WAHAI PENDUDUK KUTHO BASHROH ! PODO HADLIRO ! PODO NEKSENONO JANAZAHE SAWIJINING WALI SAKING WALI-WALINE ALLOH , SAK TEMENE DEWE-KE IKU KAGOLONG MULYO ONO NGARSO INGSUN " , syahdan , wong-wong penduduk kutho kono tumuli berbondong-bondong podo TA'ZIYAH LAN PODO NGREWANGI MENDEM PEMUDA MAU . Kacarito, wong-wong penduduk kutho kono ngimpi ketemu si pemuda mau lenggang lumaku kanthi penganggo sarwo edhi saking sutro SUNDUS LAN ISTABROQ . Pemuda mau ditakoni : KANTI NGAMALAN OPO KOQ SLIRAMU MEKOLEH KAUTAMAN IKI ? Jawabane de-e : " KANTHI NGEGUNGAKE MAULID NABI MUHAMMAD صلي الله عليه وآله وسلم " , Mugo-mugo kitho kagolong wong ingkang MAHABBAH dumateng KANJENG NABI MUHAMMAD صلي الله عليه وآله وسلم lan tansah enthuk SYAFA'ATE KANJENG NABI MUHAMMAD صلي الله عليه وآله وسلم wiwit saking donya tumeko marang alam kelanggengan . Amin ya Robbal 'alamin . Wis yo semene bae, mugo-mugo manfaat في الدين والدنيا والآخرة . . Posted on friday , rabi3ul awwal 23th 1430 by abdullah afif rt 13 rw VII kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

Rabu, 18 Maret 2009

حول " قصة تخفيف العذاب عن أبي لهب كل يوم إثنين "

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري في صحيحه (٦/١٢٥) ... قال عروة : وثويبة مولاة لأبي لهب كان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلي الله عليه وآله وسلم فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشر حيبة قال له ما ذا لقيت قال أبو لهب لم ألق بعدكم خيرا غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة . انتهي . قال الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني في "فتح الباري" : [الشرح] قوله{ وثويبة مولاة لأبي لهب } قلت ذكرها ابن منده في الصحابة وقال اختلف في إسلامها . قوله { وكان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلي الله عليه وآله وسلم} ظاهره أن عتقه لها كان قبل إرضاعها والذي في السير يخالفه وهو أن أبالهب أعتقها قبل الهجرة وذلك بعد الإرضاع بدهر طويل وحكي السهيلي أيضا أن عتقها كان قبل الإرضاع وسأذكر كلامه . قوله { أريه } بضم الهمرة وكسر الراء وفتح التحتانية علي البناء للمجهول . قوله { بعض أهله } بالرفع علي أنه النائب عن الفاعل وذكر السهيلي أن العباس قال لما مات أبو لهب رأيته في منامي بعد حول في شر حال فقال ما لقيت بعدكم راحة إلا أن العذاب يخفف عني كل يوم إثنين قال وذلك أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم ولد يوم الإثنين وكانت ثويبة بشرت أبالهب بمولده فأعتقها . قوله { غير أني سقيت في هذه } كذا في الأصول بالحذف أيضا ووقع في رواية عبد الرزاق المذكورة " وأشار إلي النقرة التي تحت إبهامه " . قوله { بعتاقتي } وفي الحديث دلالة علي أن الكافر قد ينفعه العمل الصالح في الآخرة لكنه مخالف لظاهر القرآن " وقدمنا إلي ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا " ، وأجيب أولا بأن الخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدث به وعلي تقدير أن يكون موصولا فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه ولعل الذي رآها لم يكن إذ ذاك أسلم بعد فلا يحتج به ، وثانيا علي تقدير القبول فيحتمل أن يكون ما يتعلق بالنبي صلي الله عليه وآله وسلم مخصوصا من ذلك بدليل قصة أبي طالب كما تقدم أنه خفف عنه فنقل من الغمرات إلي الضحضاح ، قال ابن المنير في الحاشية هنا قضيتان إحداهما محال وهي إعتبار طاعة الكافر مع كفرو لأن شرط الطاعة أن تقع بقصد صحيح وهذا مفقود من الكافر ، الثانية إثابة الكافر علي بعض الأعمال تفضلا من الله تعالي وهذا لا يحيله العقل فإذا تقرر ذلك لم يكن عتق أبي لهب لثويبة قربة معتبرة ويجوز أن يتفضل الله عليه بما شاء كما تفضل علي أبي طالب والمتبع في ذلك التوقيف نفيا وإثباتا ، قلت وتتمة هذا أن يقع التفضل المذكور إكراما لمن وقع من الكافر البر له ونحو ذلك والله أعلم . انتهي . بحذف . (SUMBER: www.al-eman.com/islamlib/default.asp). Posted by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

حول " قصة تخفيف العذاب عن أبي لهب كل يوم إثنين "

بسم الله الرحمن الرحيم . [ المولد النبوي الشريف - أدلة المعارض والردود عليها ] ، في معرض الرد علي ما قيل حول قصة عتق ثويبة ، نورد ما يلي { أولا } قال الإمام ابن كثير في " البداية والنهاية " : وذكر السهيلي وغيره أن الرائي له هو أخوه العباس وكان ذلك بعد سنة من وفاة أبي لهب بعد وقعة بدر وفيه أن أبا لهب قال للعباس إنه ليخفف علي في مثل يوم الإثنين قالوا لأنه لما بشرته ثويبة بميلاد ابن أخيه محمد بن عبد الله أعتقها من ساعته فجوزي بذلك لذلك . انتهي . { ثانيا } يقول الشيخ الدكتور محمد علوي المالكي : والحاصل أن هذه القصة مشهورة في كتب الأحاديث وفي كتب السير ونقلها حفاظ معتبرون معتمدون مثل الإمام عبد الرزاق الصنعاني والإمام البخاري والحافظ ابن حجر والحافظ ابن كثير والحافظ البيهقي وابن هشام والسهيلي والحافظ البغوي وابن الديباع الشيباني صاحب جامع الأصول والإمام الأشخر والعامري ، ويقول في ذلك الحافظ شمس الدين محمد بن ناصر الدين الدمشقي : إذا كان هذا كافرا جاء ذمه ¤ بتبت يداه في الجحيم مخلدا . أتي أنه في يوم الإثنين دائما ¤ يخفف عنه للسرور بأحمد . فما الظن بالعبد الذي كان عمره ¤ بأحمد مسرورا ومات موحدا . ويكفي في توثيقها كون البخاري نقلها في صحيحه المتفق علي جلالته ومكانته وكل ما في من المسند صحيح بلا كلام حتي المعلقات والمرسلات فإنها لا تخرج عن دائرة المقبول ولا تصل إلي المردود وهذا يعرفه أهل العلم المشتغلون بالحديث والمصطلح والذين يعرفون معني المعلق والمرسل ويعرفون حكمها إذا جاءت في الصحيح . ثم إن هذه المسألة من المناقب والفضائل والكرامات التي يذكرها العلماء في كتب الخصائص والسير ويتساهلون في نقلها ولا يشترطون فيها الصحيح بالمعني المصطلح عليه . أما قول من قال إن هذا الخبر يعارض قوله تعالي " وقدمنا إلي ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا " ، فتحرير الكلام في هذا المقام هو أن الآية تدل علي أن أعمال الكفار لا ينظر إليها وليس فيها أنهم سواء في العذاب وأنه لا يخفف عن بعضهم العذاب كما هو مقرر عند العلماء وكذلك الإجماع الذي حكاه عياض بقوله : انعقد الإجماع علي أن الكفار لا تنفعهم أعمالهم ولا يثابون عليها بنعيم ولا تخفيف عذاب وإن كان بعضهم أشد عذابا من بعض فإنه في عموم الكفار وليس فيه أن الله تعالي لا يخفف العذاب عن بعضهم لأجل عمل عملوه ولهذا جعل الله تعالي جهنم دركات والمنافقون في الدرك الأسفل منها ، ثم إن هذا الإجماع يرده النص الصحيح وذلك أنه ثبت في الصحيح أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم سئل هل نفعت أبا طالب بشيئ فإنه كان يحوطك ويدافع عنك ؟ فقال : " وجدته في غمرات من النار فأخرجته إلي ضحضاح منها " . فالتخفيف عن أبي لهب من هذا الباب أيضا لا منكر فيه والحديث يدل علي أن الآية المذكورة فيمن لم يكن لهم عمل يوجب التخفيف وكذلك الإجماع . والله أعلم بالصواب . (the source URL: www.ghrib.net/vb/showthread.php).Posted on thursday , rabi3ul awwal 22th 1430 by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

Selasa, 17 Maret 2009

قصة " تخفيف العذاب عن أبي لهب "

{١} قال الإمام البخاري في صحيحه (٦/١٢٥) : ... قال عروة : وثويبة مولاة لأبي لهب كان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلي الله عليه وآله وسلم فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشر حيبة قال له ما ذا لقيت قال أبو لهب لم ألق بعدكم خيرا غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة . انتهي . ورواه عبد الرزاق في مصنفه (٧/٤٧٨) . {٢} مذكور في www.ahlalhdeeth.com/vbe/showthread.php: وذكر السهيلي أن العباس قال : لما مات أبو لهب رأيته في منامي بعد حول في شر حال فقال ما لقيت بعدكم راحة إلا أن العذاب يخفف عني كل يوم إثنين قال وذلك أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم ولد يوم الإثنين وكانت ثويبة بشرت أبا لهب بمولده فأعتقها . انتهي . {٣} مذكور في كتاب "سبيل المنجي في ترجمة مولد البرزنجي" بقلم كياهي أحمد عبد الحميد القندلي ص ٧: قال ابن الجزري : فإذا كان هذا أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي بفرحه ليلة مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم فما حال المسلم الموحد من أمته صلي الله عليه وآله وسلم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته صلي الله عليه وآله وسلم لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله العميم جنات النعيم . انتهي .Posted by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

PERINGATAN MAULID NABI , BID'AH ? [Bagian ke I]

{Majalah Nahdlatul Ulama " AULA " Edisi no 03 tahun XXXI Maret 2009 dalam rubrik BAHTSUL MASAIL yang diasuh oleh KH Abdurrahman Navis Lc M.HI Wakil Katib Syuriah PWNU Jawa Timur halaman 78-81 menurunkan artikel dengan topik "Peringatan Maulid Nabi , Bid'ah ?.Berikut ini isi artikel tsb. Semoga bermanfat.Pen} DIZAMAN Rasulullah SAW dan Khulafaur rosyidin, perayaan memperingati kelahiran Nabi Muhammad SAW belum dikenal. Sejarah peringatan maulid Nabi, terjadi pada abad ke 7 Hijriyah pada saat terjadinya perang salib. Menurut Imam Suyuthi, tercatat sebagai raja pertama yang memperingati hari kelahiran Rasulullah SAW dengan perayaan yang meriah luar biasa adalah Raja Al Mudhoffar Abu Sa'id Kukburi ibn Zainuddin Ali ibn Baktakin (549-630 H). Tidak kurang dari 300.000 dinar beliau keluarkan dengan ikhlas untuk bersedekah pada hari peringatan Maulid ini, intinya menghimpun semangat juang dengan membacakan syi'ir dan karya sastra yang menceritakan kisah kelahiran Rasulullah SAW. Dengan berkah peringatan Maulid Nabi SAW maka bangkitlah semangat Islam melawan tentara salib dan akhirnya kaum muslimin menang melawan tentara salib dan bebaslah Baitul Maqdis dari cengkeraman penjajah, dibawah pimpinan Sultan Shalahuddin Al Ayyubi. Maka sejak itu ada tradisi memperingati hari kelahiran Nabi SAW. Tentang hukum merayakan Maulid Nabi Muhammad SAW , apakah termasuk bid'ah ? Memang secara umum para Ulama salaf menganggap perbuatan ini termasuk bid'ah, karena tidak pernah diperintahkan oleh Rasulullah SAW dan tidak pernah dicontohkan oleh para Shahabat seperti perayaan tetapi termasuk bid'ah hasanah. Ada sebuah riwayat yang menerangkan , bahwa pada setiap hari Senin, Abu Lahab diringankan siksanya di neraka dibandingkan dengan hari-hari lainnya. Hal itu dikarenakan bahwa saat Rasulullah SAW lahir , dia sangat gembira menyambut kelahirannya sampai-sampai dia merasa perlu membebaskan (memerdekakan) budaknya yang bernama Tsuwaibah Al Aslamiyyah . Jika Abu Lahab yang non muslim dan Al Quran jelas mencelanya , diringankan siksanya lantaran ungkapan kegembiraan atas kelahiran Rasulullah SAW , maka bagaimana dengan orang yang beragama Islam yang gembira dengan kelahiran Rasulullah SAW .

PERINGATAN MAULID NABI , BID'AH ? [ Bagian Ke II ]

Jika sebagian umat Islam ada yang berpendapat bahwa merayakan Maulid Nabi SAW adalah bid'ah yang sesat karena alasan tidak pernah dikerjakan oleh Rasulullah SAW sebagaimana sabda beliau : " إياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة " رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن العرباض بن سارية ، قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . Artinya: "HINDARILAH AMALAN YANG TIDAK KUCONTOHKAN (BID'AH) , KARENA SETIAP BID'AH MENYESATKAN" [HR.Abu Dawud II/393 , Tirmidzi IV/150 , Ibn Majah I/16 dari Al 'IRBAADL ibn SARIYAH] . Perlu diketahui bahwa secara semantik (lafdhi) kata KULLU dalam hadits tersebut tidak menunjukkan makna keseluruhan bid'ah (KULLIYAH) tetapi KULLU disini bermakna sebagian dari keseluruhan bid'ah (KULLI) saja. Jadi tidak seluruh bid'ah adalah sesat karena ada juga bid'ah hasanah , sebagaimana dikatakan oleh Imam Syafi'i : "SESUATU YANG DIADA-ADAKAN (DALAM AGAMA) ADA DUA MACAM ; SESUATU YANG DIADA-ADAKAN DALAM AGAMA BERTENTANGAN DENGAN QURAN , SUNNAH NABI SAW , PERILAKU SAHABAT ATAU KESEPAKATAN ULAMA MAKA TERMASUK BIDA'H YANG SESAT , ADAPUN SESUATU YANG DIADA-ADAKAN ADALAH SESUATU YANG BAIK DAN TIDAK MENYALAHI KETENTUAN TSB DIATAS MAKA SESUATU ITU TIDAK TERCELA" (Fathul Bari juz 17 hlmn 10) . Imam SUYUTHI mengatakan mengenai hukum perayaan Maulid Nabi Muhammad SAW: "MENURUT SAYA ASAL PERAYAAN MAULID NABI SAW YAITU ORANG-ORANG BERKUMPUL MEMBACA Al QURAN DAN KISAH TELADAN NABI SAW SEJAK KELAHIRAN SAMPAI PERJALANAN HIDUP BELIAU , KEMUDIAN DIHIDANGKAN MAKANAN YANG DINIKMATI BERSAMA , SETELAH ITU MEREKA PULANG , HANYA ITU YANG DILAKUKAN TIDAK LEBIH , SEMUA ITU TERGOLONG BID'AH HASANAH , ORANG YANG MELAKUKAN DIBERI PAHALA KARENA MENGAGUNGKAN DERAJAT NABI MUHAMMAD SAW , MENAMPAKKAN SUKA CITA DAN KEGEMBIRAAN ATAS KELAHIRAN NABI MUHAMMAD SAW YANG MULIA " (Al HAAWI LIL FATAAWAA Juz 1 hlmn 251-252) . Sayyid MUHAMMAD BIN 'ALAWI AL MALIKI dalam kitab MUKHTASHOR FISSIIROH ANNABAWIYYAH menjelaskan : "PERAYAAN MAULID NABI MUHAMMAD SAW YANG DIISI DENGAN BERKUMPUL BERSAMA DAN MEMBACA SHOLAWAT SERTA MAU'IDHOH HASANAH ITU MUBAH DIKERJAKAN" {Disarikan dari: Majalah Nahdlatul Ulama " AULA " Edisi no 03 tahun XXXI Maret 2009 halaman 78-81 بتصرف يسير لا بأس به}Posted on tuesday , rabi3ul awwal 21th 1430h by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

Minggu, 08 Maret 2009

حفلة ذكري " مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم " {١}

بسم الله الرحمن الرحيم . اعلم أنه قد جرت سنة المسلمين أن يحتفلوا في مثل هذا الشهر شهر ربيع الأول من كل عام بذكري ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم . وكان لهم في الإحتفال بهذه الذكري أساليب تختلف باختلاف البيئات ، فمنهم من يحتفل بتهيئة طعام خاص ومنهم من يحتفل بالدعوة إلي اجتماعات تفتتح بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم تتلي قصة المولد الشريف بما فيها من الأخلاق الحميدة والأوضاع التي كان عليها وقت ولادته صلي الله عليه وسلم . عندي ... فالواقع أن ذكري مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم لها جانبان ، جانب يشمل المؤمنين جميعا وهي ذكري أخلاقه وحسن معاملته التي أجملها الله تعالي بقوله تعالي { وإنك لعلي خلق عظيم } وأجملها النبي صلي الله عليه وآله وسلم بقوله : " أدبني ربي فأحسن تأديبي " ; وجانب في شخصيته عليه الصلاة والسلام ، فقد كان عاملا بالأجر يرعي الغنم لغيره ويتجر لغيره فيحسن رعيه وأمانته وهو بذلك كان خير قدوة للعمال ، وقد كان داعيا إلي دين حنيف يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ، وهو بذلك كان خير قدوة للدعاة والمرشدين . فإن قال قائل : إن حفلة ذكري مولد النبي صلي الله عليه وعليه وسلم بدعة ؟! ... فدونك يا أخي جوابا شافيا عنه إن شاء الله تعالي في العنوان التالي ... ! ! مطلوب من جريدة PELITA ‎ بعنوان " ذكري خالدة لميلاد الرسول " بزيادة لا بأس بها . Posted by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah ‎INDONESIA

حفلة ذكري " مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم " {٢}

بسم الله الرحمن الرحيم NU Online {www.nu.orid ‎ } انتقد الشيخ عبد الرحمن وحيد رئيس جمعية نهضة العلماء الأسبق الذين يحرمون حفلة مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم ويعدونه بالبدعة الضالة ، ففي رأيه أن تحريم حفلة مولد النبي الشريف لا يختلف بسب الناصر صلاح الدين الأيوبي بطل نصرة المسلمين في معركة الصليب العظمي في القرن الوسطي الذي قام بأول مرة بحفلة المولد النبوي الشريف " لو هناك أحد يحرم مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم فإنه سواء بسب الناصر صلاح الدين الأيوبي " هكذا قال عبد الرحمن واحد في برنامج إذاعي "كلام مع جوس دور" (عبد الرحمن واحد) . وأكد الشيخ عبد الرحمن أن كل ما لا يوجد ولا يحدث في زمن النبي صلي الله عليه وآله وسلم لا يحسب بالبدعة الضالة وليس حراما أيضا ، إذا حسبنا أن كل ما لا يحدث في زمن النبي صلي الله عليه وآله وسلم هو حرام وبدعة فحرام لنا لبس البنطلون ، أ هل هي بدعة لو ركبنا الدراجة ؟ وزاد : إن الدين يربط أمته بالعقيدة وهي عقيدة توحيد الله ورسالة النبي صلي الله عليه وآله وسلم ، لكن التقاليد والثقافات كانتا من لدن الناس عبر الحضارات نحن حارون أمامهما . انتهي . www.nu.or.id/page.php Posted by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

حفلة ذكري " مولد النبي صلي الله عليه وسلم " {٣}

بسم الله الرحمن الرحيم . {فائدة} في فتاوي الحافظ السيوطي في باب الوليمة : سئل عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع وهل هو محمود أو مذموم وهل يثاب فاعله أو لا ؟ قال : والجواب عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلي الله عليه وآله وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة علي ذلك من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلي الله عليه وآله وسلم وإظهار الفرح والإستبشار بمولده الشريف . انتهي . ... واستنبط الحافظ ابن حجر تخريج عمل المولد علي أصل ثابت في السنة وهو ما في الصحيحين أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجي موسي ونحن نصومه شكرا فقال نحن أولي بموسي منكم ، وقد جوزي أبو لهب بتخفيف العذاب عنه يوم الإثنين بسبب إعتاقه ثويبة لما بشرته بولادته صلي الله عليه وآله وسلم وأنه يخرج له من بين أصبعيه ماء يشربه كما أخبر بذلك العباس في منام رأي فيه أبا لهب ، ورحم الله القائل وهو حافظ الشام شمس الدين محمد بن ناصر { إذا كان هذا كافرا جاء ذمه ¤ وتبت يداه في الجحيم مخلدا} { أتي أنه في يوم الإثنين دائما ¤ يخفف عنه للسرور بأحمد} {فما الظن بالعبد الذي كان عمره ¤ بأحمد مسرورا ومات موحدا} . انتهي . من كتاب "إعانة الطالبين" (٣/٣٦٣-٣٦٤) للسيد أبي بكر المشهور بالسيد البكر بن السيد محمد شطا الدمياطي . Posted on monday rabi'ul awwal 12th 1430h by abdullah afif rt 13 rw 07 kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

حفلة ذكري "مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم" {٤}

بسم الله الرحمن الرحيم . قال السخاوي : إن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم . وقال ابن الجوزي : من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشري عاجلة بنيل البغية والمرام وأول من أحدثه من الملوك الملك المظفر أبو سعيد صاحب اربل ... وكان يعمله في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا ... قال سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان حكي له بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد فذكر أنه عد فيه خمسة آلاف رأس غنم شواه وعشرة آلاف دجاجة ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوي وكان يحضر عنده في الموالد أعيان العلماء والصوفية فيخلع عليهم ويطلق لهم البخور وكان يصرف علي الموالد ثلاثمائة ألف دينار . انتهي من كتاب " إعانة الطالبين " للسيد البكر بن السيد محمد شطا (٣/٣٦٤) مكتبة علوية إندونيسيا posted by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

حفلة ذكري " مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم " {٥}

بسم الله الرحمن الرحيم . قال سلطان العارفين جلال الدين السيوطي في كتابه " الوسائل في شرح الشمائل " : " ما من بيت أو مسجد أو محلة قرئ فيه مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم إلا حفت الملائكة بأهل ذلك المكان وعمهم الله بالرحمة والمطوقون بالنور يعني جبريل وميكائيل واسرافيل وقربائيل وعينائيل والصافون والحافون والكروبيون فإنهم يصلون علي من كان سببا لقراءة مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم ، قال : وما من مسلم قرئ في بيته مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم إلا رفع الله تعالي القحط والوباء والحرق والآفات والبليات والنكبات والبغض والحسد وعين السوء واللصوص عن أهل ذلك البيت فإذا مات هون الله تعالي عليه جواب منكر ونكير وكان في مقعد صدق عند مليك مقتدر . انتهي . من كتاب "إعانة الطالبين " للسيد أبي بكر المشهور بالسيد البكر بن السيد محمد شطا الدمياطي (٣/٣٦٥) ، مكتبة العلوية إندونيسيا Posted by abdullah afif kauman wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA